كيف يمكن تشغيل NVDA عبر وسيط محمول USB drive

مقدمة

يعد تشغيل NVDA عبر وسيط محمول دون الحاجة إلى صلاحيات إدارية أو برامج مثبتة مسبقا على الحاسوب من أحد أهم مميزات NVDA. إذا كنت تقوم بذلك على نحو متكرر فربما يكون من الملائم أن يتم تشغيل NVDA تلقائيا بمجرد توصيل الوسيط المحمول بالحاسوب. سيتناول هذا المقال كيفية القيام بذلك والمشاكل التي ربما تواجهنا في هذا الصدد

متطلبات أساسية

  • يجب تفعيل خاصية التشغيل التلقائي (auto play) في نظام التشغيل ويندوز حتى يمكن تنفيذ التعليمات التالية. وعادة ما تكون هذه الخاصية مفعلة في نظام الويندوز على نحو افتراضي ولكن ربما يتم تعطيلها من قبل المديرين أو المستخدمين في بعض الأنظمة

وسائط u3

إذا كان لديك وسيط من نوع U3 فيمكنك ضبطه كي يبدأ NVDA في العمل تلقائيا بمجرد توصيله. إن الوسائط المحمولة من نوع U3 drives هي عبارة عن نوع خاص من الوسائط بمكونات معدلة فكما أن بها الوسيط المحمول فإن بها ما يحاكي القرص المدمج وهذا القرص يحتوي على ملف autorun.inf ومشغل برامج(launcher application) ونظرا لأن خاصية التشغيل التلقائي (autorun) تعمل دون إعلام المستخدم فإن المشغل يبدأ تلقائيا ويمكنه تشغيل برامج أخرى كبرنامج NVDA

الوسائط المحمولة العادية بويندوز إكسبي Normal USB Drives in Windows XP

لا يمكن أن يبدأ تشغيل NVDA تلقائيا دون ظهور تنبيه إلى ذلك فبعد توصيل وسيط محمول عادة ما تظهر محاورة تسألك عن الإجراء الذي تود الويندوز القيام به وتختلف هذه الإجراءات باختلاف محتويات الوسيط لذا فلا يمكنك تشغيل البرامج آليا ويمكنك مراجعة قسم المعلومات الإضافية أدناه لمعرفة لماذا يتم ذلك.

ومع ذلك ففي ويندوز إكسبي service back 2 وما بعدها يمكنك تشغيل NVDA بالضغط على مفتاح الإدخال. ولعمل ذلك يرجى اتباع الآتي:

  • قم بفك النسخة المحمولة بمجلد يسمى NVDA والموجود داخل الوسيط المحمول الخاص بك
  • قم بتحميل autorun.inf واحفظه باسم autorun.inf داخل الوسيط المحمول الخاص بك.

الأقراص المدمجة CD rom

أما بالنسبة للأقراص المدمجة فالأمر يسير حيث أنك بمجرد وضع القرص المدمج سيقوم الويندوز بالبحث عن ملف يسمى autorun.inf داخل القرص

الوسائط العادية بويندوز فستا Normal USB Drives in Windows Vista

يمكن إعداد ويندوز فستا كي يقوم بتشغيل البرامج تلقائيا بمجرد توصيل الوسيط المحمول، وفي هذه الحالة يمكن استخدام الملف المسمى autorun.inf كما تمت الإشارة إليه من قبل.

معلومات إضافية

التشغيل التلقائي بنظام ويندوز (autoplay/autorun)

منذ ويندوز 95 عمدت microsoft على توفير إمكانية التشغيل التلقائي للبرامج عند إدخال قرص مدمج وهو ما يطلق عليه التشغيل التلقائي (autoplay/autorun) وعادة ما يحدث ذلك دون تنبيه المستخدم حيث يقوم الويندوز بفحص الملفات الموجودة داخل المجلد ولا سيما الملف المسمى (autorun.inf) الموجود داخل المجلد الأساسي بالقرص المدمج.

وعلى العكس من ذلك فإن للأسف هذا الأمر ليس متاحة في وسائط المحمول العادية في ويندوز XP وربما يعود ذلك إلى دواعي أمنية حيث أن الوسائط المحمولة من (USB drives) يمكن التعديل عليها والتغيير في محتوياتها فمن السهل لأي شخص أن يقوم بوضع ملفات تشغيل من شأنها تشغيل برامج ضارة تعمل تلقائيا بمجرد تشغيل هذه الملفات عن طريق مستخدم غير مأمون.

يتوفر بويندوز XP وما بعدها إمكانية تسمى التشغيل التلقائي (autoplay/autorun) والتي تظهر للمستخدم محاورة عند توصيل أي وسيط محمول أو أي وسائط بشكل عام. تتيح هذه المحاورة للمستخدم إمكانية اختيار الفعل الذي من المفترض أن يقوم به الويندوز بناء على محتويات هذا الوسيط.

في ويندوز XP Service Pack 2 وما بعدها من السهل تحديد برنامج معين ليظهر كخيار أول في هذه المحاورة. (ويتم ذلك عن طريق تحديد الخيار المطلوب تنفيذه من خلال [autorun] الموجود داخل ملف autorun.inf وعلى الرغم من أن ذلك لا يعد تشغيلا تلقائيا فإنه في نفس الوقت يعني أنه بالإمكان بدء تشغيل برنامج معين ببساطة عن طريق توصيل الوسيط المراد استخدامه ثم الضغط على مفتاح الإدخال.

يوجد بويندوز فيستا إمكانية ضبط هذه الخاصية كي تعمل على تشغيل البرامج تلقائيا بمجرد توصيل الوسيط المحمول.